اللغة السريانيّة في تعليم مجامع الكنيسة السريانية الكاثوليكية الأنطاكية
–مجمع الشرفة (1853-1854):
إنّ التلميذ لكي يقبل في المدرسة (دير الشرفة بلبنان) يلزم أن يكون عمره أقلما خمسة عشر عامًا ويعرف القراءة البسيطة، سرياني وعربيّ، ثمّ الكتابة أقلّه بالعربي.
– مجمع حلب 1866:
يجب أن يتعلّم التلاميذ بالمدرسة (مدرسة الطائفة الاكليريكية)، قواعد اللُّغتين السّريانيّة والعربيّة.
– مجمع الشرفة 1888:
أمّا لغة طقسنا فهي اللغة الآراميّة أو السريانيّة التي كانت يومًا لغة البلاد التي يسميها الكتاب المقدّس بلاد آرام ولم تزل إلى يومنا مستعملة في جهات منها بلسان العامّة. ومن جهة استعمال اللغة الطقسيّة نضع القوانين الآتية:
اولآً: يجب على أرباب الأمر في طائفتنا أن يبذلوا مجهودهم في إنعاش لغة طقسنا الشريفة في طائفتنا وتعميم معرفتها. فلا تخلو مدرسة من مدارس طائفتنا من أن تعلّم فيها.
ثانيآ: ثم وان كانت رتبة القداس وسائر الرتب الطقسّية تتضمن معاني حسنة بديعة فائقة لا يحسن أن تبقى جماعة المؤمنين محرومة من فهمها. فهذا السينودس لم يرَ من الصواب أن يتساهل مع الكهنة وسائر الاكليروس في استعمال اللغات العامية في القداس وسائر الرتب الطقسية كما تهوى أنفسهم. ولكننا نرى مع ذلك مجاراة لأحوال زماننا أن نأذن في استعمال اللغة العربية فقط في أشياء معينة من القداس وسائر الرتب الطقسيّة وذلك في البلاد التي أهلها يتكلّمون في اللغة العربية لا في غيرهن وهذه الأشياء هي:
1 – فصول الكتاب المقدّس التي تتلى في الصلوات الفرضية أو غير ذلك من الرتب الطقسيّة.
2 – صلاة الافتتاح والعطر والحساية إلا في الأيام الاشحيميّة.
3 – الصلاة الربيّة وقانون الإيمان والقطع الإعلانية التي جرت العادة أن تقال بالعربية إن في القداس أو غيره المجمع واحترامًا للغة السريانية واجتهادًا لحفظها شجع العادة في بعض الكنائس التي تقرأ الإنجيل باللغتين السريانية والعربية، ويطالب ويأمر بأن يميّز ثلاثة أيام من أيام السنة كلّها وهي ليلة عيد الميلاد، وسبت البشائر وعيد مار أفرام السرياني الواقع في السبت الأول من الصوم يتلى فيها القداس الاحتفالي كلّه بالسرياني من دون استثناء شيء . في لغة الطقس، الباب الثالث – الفصل الثاني.
إعداد المطران يوحنا جهاد بطاح
المقالات المنشورة على صفحات المجلّة تُعبّر عن آراء كتّابها، لا عن رأي المجلّة.
مكتبة الفيديو
- الطوباوي مار فلابيانوس ميخائيل ملكي28 أغسطس، 2019
- حكاية القديس يوحنا الحبيب8 مايو، 2019
- سمعان الشيخ1 فبراير، 2019
- قصة القديس يوحنا الدمشقي4 ديسمبر، 2018
- الشهيد الطوباوي مار فلابيانوس27 أغسطس، 2018
أحدث المقالات
- من كتاب العمر لو حكىفي غير مصنف10 يونيو، 2021لا توجد تعليقات
- من كلمات البابا فرنسيس للكهنة في استقباله تلامذة المعهد الكهنوتي الفرنسي في روما8 يونيو، 2021لا توجد تعليقات
- تأمّل – لأجل كلمتكفي تأملات4 يونيو، 2021لا توجد تعليقات
- من تحسب نفسك؟في تأملات1 يونيو، 2021لا توجد تعليقات
- اليوبيل الذهبي في العمل الرسولي للمطران مار يوحنّا جهاد بطّاح28 مايو، 2021لا توجد تعليقات
- غبطة أبينا البطريرك يحتفل بالقداس الإلهي ويرسم شمّاسين جديدين (الدرجات الصغرى)، حلب، سوريا22 مايو، 2021لا توجد تعليقات
أحدث التعليقات
- Rasha على فلسفة التجلي
- فؤاد نعمة على لمحة عن دير الشرفة
- حيدرعواد على لماذا اختار النبي ايليا 12 حجراً وقال استجبني يارب؟
- fr. daniel على سدرو الاحد الرابع بعد العنصرة
- الشماس موريس خوري على نصلي لأجل آباء سينودس أساقفة كنيستنا السريانية الكاثوليكية الأنطاكية
التقويم
ن | ث | أرب | خ | ج | س | د |
---|---|---|---|---|---|---|
« يونيو | ||||||
1 | ||||||
2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 |
9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 |
16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 |
23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 |
30 | 31 |