تقارض السريانيّة والعربيّة – الجزء الأول
اشتقاق الأبجدية العربيّة من الخط السرياني
تتحدث المصادر العربية عن أنّ الخط السرياني الإسطرنجيلي هو أصل الخط العربي مستندةً إلى بعض الروايات وأن الكتابة العربية وصلت مكة من العراق بواسطة ثلاثة من رجال طيء نقلوها عن السريانية وقد أثبتت هذه الدراسة بعد تتبع دقيق لمجموعة من النقوش الفينيقية والآرامية والنبطية والعربية القديمة أن الخط العربي النسخيّ الذي نشأ في اليمن أولاً ثم انتقل إلى الحجاز أصله من القلم المسند الذي هو قلم حمير قد انبثق من الخط النبطي الذي انبثق بدوره من الآرامي الذي كان قد انبثق هو أيضًا من الخط الفينيقي. يقول المطران بولس بهنام في كتابه تحقيقات تاريخية ص. 27 أما عن الوجهة الفنية في الكتابة فمما لا شك فيه أن العرب أخذوا خطهم الذي نراه اليوم من الخط النبطي الآرامي وليس الخط العربي الكوفي إلاّ الخط الاسطرنجيلي بتطور يسير واستعمل بعدئذ لكتابة القرآن الكريم شأن الاسطرنجيلي عند السريان والذي استخدم لكتابة الإنجيل المقدّس. كذلك فإن تطوّر الخط العربي فيما بعد استعماله الحركات والتنقيط ثم نشوء أنواع تزينيّة من الخطوط مثل الخط الكوفي مثلاً يعود لتأثره الواضح بالخط السرياني.
وقد أورد المطران اقليميس يوسف داوود في كتابه القصارى في ثلاث مسائل لغوية ص 26 بعض البراهين يثبت فيها اقتباس العرب فن الكتابة والخط عن السريان منها:
1 – إن ترتيب الحروف العربية الذي يُقال فيه أبجد هوز أو الترتيب الأبجدي هو نفس ترتيب الحروف السريانيّة ثم خالفت هذا النظام نتيجة إضافة نقاط الإعدام وقد استعار الأوربيون ذلك.
2 – إن القوى العددية التي للحروف العربية في حساب الجمّل هي ذاتها التي يستعملها السريان دون أدنى اختلاف.
3 – إنّ كتابة العرب للعدد الكبير أولاً هو أسلوب مستعار من السريان حيث يقولون في الرقم /5640/ خمسةُ آلاف وستمائة وأربعون.
4 – وحذف الألف إذا جاءت حروف مد في حشو الكلمة وتلك قاعدةٌ مطردة في كتابة السريانية وكان ذلك شائعًا كثيرًا في مبادئ الكتابة العربية كما تشهد مصاحفُ القرآن القديمة حيث تحذف فيها الألف فتكتب: إبرهيم، إسمعيل، الرحمن، الخسرون، الملئكة ، بدلاً من إبراهيم، إسماعيل، الرحمان، الخاسرون، الملائكة.
الباحث: جوزيف أسمر ملكي
المقالات المنشورة على صفحات المجلّة تُعبّر عن آراء كتّابها، لا عن رأي المجلّة.
مكتبة الفيديو
- الطوباوي مار فلابيانوس ميخائيل ملكي28 أغسطس، 2019
- حكاية القديس يوحنا الحبيب8 مايو، 2019
- سمعان الشيخ1 فبراير، 2019
- قصة القديس يوحنا الدمشقي4 ديسمبر، 2018
- الشهيد الطوباوي مار فلابيانوس27 أغسطس، 2018
أحدث المقالات
- من كتاب العمر لو حكىفي غير مصنف10 يونيو، 2021لا توجد تعليقات
- من كلمات البابا فرنسيس للكهنة في استقباله تلامذة المعهد الكهنوتي الفرنسي في روما8 يونيو، 2021لا توجد تعليقات
- تأمّل – لأجل كلمتكفي تأملات4 يونيو، 2021لا توجد تعليقات
- من تحسب نفسك؟في تأملات1 يونيو، 2021لا توجد تعليقات
- اليوبيل الذهبي في العمل الرسولي للمطران مار يوحنّا جهاد بطّاح28 مايو، 2021لا توجد تعليقات
- غبطة أبينا البطريرك يحتفل بالقداس الإلهي ويرسم شمّاسين جديدين (الدرجات الصغرى)، حلب، سوريا22 مايو، 2021لا توجد تعليقات
أحدث التعليقات
- Rasha على فلسفة التجلي
- فؤاد نعمة على لمحة عن دير الشرفة
- حيدرعواد على لماذا اختار النبي ايليا 12 حجراً وقال استجبني يارب؟
- fr. daniel على سدرو الاحد الرابع بعد العنصرة
- الشماس موريس خوري على نصلي لأجل آباء سينودس أساقفة كنيستنا السريانية الكاثوليكية الأنطاكية
التقويم
ن | ث | أرب | خ | ج | س | د |
---|---|---|---|---|---|---|
« يونيو | ||||||
1 | ||||||
2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 |
9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 |
16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 |
23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 |
30 | 31 |