فلسفة التجلي
فلسفة الوجه وتجلّي يسوع على جبل طابور … ما معنى طابور ؟
هو أوّل موضوع يرد إلى مجلة رابطة الشرفة من الشماس عدي توما عاشا (أبرشية كندا)
الحضارات الآشوريّة والبابليّة، يرسمونَ الوجه دائمًا “بروفايل”، من جانب واحد .
إذن الإنسان لديه ” جانبين – بروفايلين “؛ ويرسمون المَلكْ دائمًا وجهه بروفايل ( جانب واحد ). البروفايل هو ” الإتّجاه “، حيث يضع وجهه، نحو المستقبل، السهم الذي يشكّله الأنف نحو المستقبل .. !
وكانوا يرسمون الملك وأمامهُ ” أبيه ”، وأمامَ أبيه يرسمونَ ” جدّه ”. إذن المستقبل هو خلفنا، والماضي هو أمامنا: هذا هو الفكر الآشوريّ والبابليّ . كيف؟ لأنّ أبي؛ أعرفه، مشى قُدّامي – أمامي؛ وجَدّي مشى قـُــدّام أبي، لكن أبني وحفيدي الذي سيأتي خلفي، لا أعرفهُ.
فهو إذن ليس بإتّجاه ” وجهي “. الغرب يقولُ لنا: المستقبل أمامنا، والماضي خلفنا، لكن الشرق يقولُ العكس: المستقبل خلفنا، والماضي أمامنا. فلسفة الوجه بين الغرب والشرق، متعاكسةٌ تمامًا.
يقول الإنجيل عن يسوع قبل قيامته، أنه تعرّض لحادثة مع ثلاثة من تلاميذه تسّمى ” التجلّي “، “إنّ وجهَ يسوع تلألأ وصارَ كــ “الشمس” . نحنُ تعوّدنا أن نقرأ هذه الحادثة، وإنها معجزةٌ كباقي معجزات يسوع ! كلا . هناكَ فلسفة وجه. وجه الله العميق في يسوع، انكشفَ لثلاثة شهود. هذا الوجه النورانيّ المشعّ، حاول بطرس أن يتملّكه فقال : يارب، حسنٌ أن نبقى ها هُنا، ونبني ثلاثَ مظال، لكَ واحدة، ولإيليا واحدة، ولموسى واحدة …” . وجه الله لا نقدرُ أن نمتلكه ، لماذا ؟ وهنا قمّة اللاهوت العميق : قمّة الجبل . إيّهما جبل ؟ إنه جبل ” طبّور – طابور “، أي جبل ” السِرّة ” بالعبريّ . السرّة التي تربطنا بأمّنا، والسِرّة التي تربطنا بالله . في هذه المنطقة التي تربطنا بالله ، ينكشفُ وجه الله من خلال وجه الإنسان يسوع . وجهه يكشف الله ، لكني لا استطيع أن أتملّكه وأستحوذ عليه ، لإنه أيضا : سريع العطب. لإنّ يسوع يقول : سأموت..! هذا الصراع العميق الموجود في الإنجيل، نحنُ بحاجة ٍ لفَهمه ، لإنّ كلّ المسيحيّة تتجلّى في وجه يسوع. يسوع كاشف وجه الله العميق.
يا رب لا تحجُب وجهكَ عنّي. كلّ وجه، فيه سرّ الأبديّة ( كلّ وجه إنسان ) . على صورة الله ومثاله خلقنا الله، فالله خلقَ الإنسان فيه سرّ. الوجه هو نقطة الإلتقاء بين البشر، وبيننا وبين الله.
الكاتب: عدي توما عاشا
المقالات المنشورة على صفحات المجلّة تُعبّر عن آراء كتّابها، لا عن رأي المجلّة.
مكتبة الفيديو
- الطوباوي مار فلابيانوس ميخائيل ملكي28 أغسطس، 2019
- حكاية القديس يوحنا الحبيب8 مايو، 2019
- سمعان الشيخ1 فبراير، 2019
- قصة القديس يوحنا الدمشقي4 ديسمبر، 2018
- الشهيد الطوباوي مار فلابيانوس27 أغسطس، 2018
أحدث المقالات
- من كتاب العمر لو حكىفي غير مصنف10 يونيو، 2021لا توجد تعليقات
- من كلمات البابا فرنسيس للكهنة في استقباله تلامذة المعهد الكهنوتي الفرنسي في روما8 يونيو، 2021لا توجد تعليقات
- تأمّل – لأجل كلمتكفي تأملات4 يونيو، 2021لا توجد تعليقات
- من تحسب نفسك؟في تأملات1 يونيو، 2021لا توجد تعليقات
- اليوبيل الذهبي في العمل الرسولي للمطران مار يوحنّا جهاد بطّاح28 مايو، 2021لا توجد تعليقات
- غبطة أبينا البطريرك يحتفل بالقداس الإلهي ويرسم شمّاسين جديدين (الدرجات الصغرى)، حلب، سوريا22 مايو، 2021لا توجد تعليقات
أحدث التعليقات
- Rasha على فلسفة التجلي
- فؤاد نعمة على لمحة عن دير الشرفة
- حيدرعواد على لماذا اختار النبي ايليا 12 حجراً وقال استجبني يارب؟
- fr. daniel على سدرو الاحد الرابع بعد العنصرة
- الشماس موريس خوري على نصلي لأجل آباء سينودس أساقفة كنيستنا السريانية الكاثوليكية الأنطاكية
التقويم
ن | ث | أرب | خ | ج | س | د |
---|---|---|---|---|---|---|
« يونيو | ||||||
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 | 31 |